الارشيف / اخبار اليمن

‘‘ياسين سعيد نعمان’’ يوجه رسالة للرئيس الأمريكي: هذا ما يجب أن يسمعه بايدن بشأن اليمن

اخبار من اليمن وجه سفير اليمن لدى المملكة المتحدة، ياسين سعيد نعمان، رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن، تزامنًا مع زيارته إلى المنطقة.

وقال نعمان، في مقال نشره المشهد اليمني، إن طاولة الحوار حول اليمن والإقليم يجب أن تشمل اليمن، إذا كانت القضية اليمنية تهم الرئيس الأمريكي.

وأشار نعمان إلى أن المجتمع الدولي توصل إلى قناعة أن الحرب في اليمن طالت اكثر من اللازم ، وأنها لا بد من أن تتوقف.. لكنه لم يشغل نفسه بتفاصيل السلام الذي سينتهي إليه قرار وقف الحرب.

وأضاف: ‘‘في خطاب المجتمع الدولي يتراجع الجذر السياسي للمشكلة تحت وطأة التشديد على الجانب الانساني ، وهذا ما راهنت عليه المليشيات الانقلابية الحوثية حيث استطاعت أن تحول الحرب الى وسيلة لدفن الوجه السياسي للمشكلة ، والناشيء عن انقلابهم على الشرعية الدستورية والتوافق السياسي الوطني بالخيانة والقوة والتآمر مع مشروع خارجي طائفي توسعي’’.

اقرأ أيضاً

ولفت إلى أن ‘‘حديث الرئيس الامريكي بايدن عن الهدنة في اليمن جاء ضمن حديثه عن انجازات ادارته في الشرق الاوسط منذ أن جاء إلى البيت الأبيض . الحديث عن الهدنة كمنجز سياسي لدولة عظمى على ذلك النحو جاء معبراً عن تراجع ملموس في الموقف الذي عبر عنه المجتمع الدولي دائماً والرافض للانقلابات المليشاوية ودورها في تأسيس أنظمة غاشمة ، فوضوية ومستقطبة ضمن مشاريع تهدد النظام السياسي العالمي ، وما يمكن أن يتمخض عن ذلك من حروب وصراعات واستقطابات اقليمية وقارية وعالمية’’.

واختصر السفير نعمان، ‘‘ما يجب أن يسمعه الرئيس بايدن بشأن قضية اليمن’’ في أربع نقاط كما يلي:

١/ إن اليمن بلد عريق ، ذا تاريخ يطاول في حضارته وعمرانه ودولته أكثر دول الارض عراقة ، وهو وإن تعرض لهذا القدر أو ذاك من التهميش ، لاسباب يطول ذكرها هنا ، فإنه يختزن قوة هائلة من مكامن التطور التي تحتاج الى دولة ونظام سياسي كفؤ يستطيع أن يستخلص من كوارث الماضي مساراً وطنياً يحقق له التقدم والازدهار والتفوق .

ولذلك فإن الحل يجب أن يستند إلى هذه الحقيقة .

٢/ إن اليمن لا يحتاج إلى حلول جاهزة بمعايير " إنسانية" فقط ما لم ترتب هذه الحلول سلاماً مستداماً يمكن اليمنيين من التوافق على بناء دولتهم ونظامهم السياسي الديمقراطي الذي يمنح الناس حق تقرير خياراتهم السياسية .

٣/ إن اليمنيين هم أكثر قدرة على التعبير عن قضيتهم اذا أرادت الولايات المتحدة والمجتمع الدولي أن يسهما بفعالية في انهاء الصراع في اليمن على النحو الذي يمنع الحروب ويحقق الأمن والسلام للشعب اليمني .

٤/ اذا كانت قضية السلام في اليمن فعلاً ضمن اهتمامات الرئيس بايدن ، وهذا ما لا نشك فيه لأسباب تتعلق بعلاقة ذلك بأمن الإقليم كله ، فلا بد أن تتسع طاولة الحوار حول قضايا الإقليم لليمن أيضاً ، وسيكون صوت اليمن إلى جانب صوت الحلفاء الأشقاء معبراً وذا قيمة في تأكيد الترابط الوثيق والمنهجي المقاوم للمشاريع التي لا تريد الخير للمنطقة .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
‘‘ياسين سعيد نعمان’’ يوجه رسالة للرئيس الأمريكي: هذا ما يجب أن يسمعه بايدن بشأن اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر ‘‘ياسين سعيد نعمان’’ يوجه رسالة للرئيس الأمريكي: هذا ما يجب أن يسمعه بايدن بشأن اليمن، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى ‘‘ياسين سعيد نعمان’’ يوجه رسالة للرئيس الأمريكي: هذا ما يجب أن يسمعه بايدن بشأن اليمن.

قد تقرأ أيضا