الارشيف / اخبار اليمن

بضغط إقليمي ودولي .. مصادر تكشف عن رضوخ الشرعية لشروط الحوثيين والتوصل لاتفاق حول عدد من الملفات بينها الرواتب

اخبار من اليمن كشفت مصادر سياسية يمنية عن مفاوضات تجري حاليا بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في سلطنة عمان بخصوص تمديد الهدنة في اليمن .
وبحسب المصادر فان المفاوضات تقترب من التوصل الى اتفاق في الملف السياسي والاقتصادي والطرقات والمعابر والمطارات والموانئ.
ويشمل الاتفاق الجديد فتح مطار صنعاء لوجهات جديدة غير الاردن وجيبوتي كما يتضمن إعادة فتح ميناء الحديدة امام حركة التجارة المحلية والعالمية بشكل كامل.
كما تم التوافق بخصوص صرف المرتبات ولم يتبق سوى النقاش حول الية صرفها وعبر أي جهة ولمن تحديدا.
وكانت مصادر حكومية اتهمت جماعة الحوثي، باستغلال الضغط العالمي الدافع باتجاه تجديد الهدنة لتحقيق أكبر قدر من المكاسب، وقالت إن السعودية تكفلت بصرف رواتب الموظفين المدنيين في مناطق سيطرة الجماعة شمالي اليمن.
ونقل موقع "العربي الجديد "قطري يبث من لندن يوم الاثنين عن مصادر يمنية مطلعة على المفاوضات، قولها ، إن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، مايزال يواصل جهوده الرامية لتجديد الهدنة المنتهية وتوسيعها لستة أشهر، لكن جهوده اصطدمت باشتراطات الحوثيين واعتراضاتهم المتكررة.
وأوضحت المصادر أن الحوثيين "اشترطوا في البداية صرف رواتب الموظفين المدنيين من دون ربطها بإيرادات النفط القادم عبر ميناء الحديدة، وبعدما وافق الجانب الحكومي والتحالف، رفعوا سقف مطالبهم، وهم الآن يطالبون بصرف رواتب القوات العسكرية والأمنية التابعة لهم، بحجة صرف رواتب موظفي وزارتي الدفاع والداخلية في مناطق سيطرتهم".
وذكرت المصادر أن "السعودية تكفلت بصرف رواتب الموظفين المدنيين، ليفتح الحوثيون صفحة جديدة من الاشتراطات، من ضمنها صرف الرواتب بالعملة القديمة (المعترف بها من قبل سلطاتهم في صنعاء)، وألا تمر عبر الجانب الحكومي، بل تسلّم إليهم بشكل مباشر ليتصرفوا فيها على هواهم، مع عدم ممانعتهم أن يكون ذلك بالتنسيق مع الأمم المتحدة".
وبحسب أحد المصادر الحكومية فإن المبعوث الأممي "يضغط حالياً على الحكومة المعترف بها للموافقة على مطلب الحوثيين في صرف رواتب موظفي وزارتي الدفاع والداخلية، ولم يعد فيهما أحد سوى مقاتلي الحوثي"، حسب قوله.
ولفت إلى أن غروندبرغ لجأ إلى هذا الأمر، بعدما عجز عن إقناع الحوثيين بالموافقة على تمديد الهدنة بعد استجابة الحكومة للمقترح الذي تقدم به.
وبعد ستة أشهر من دخولها حيز التنفيذ؛ فشلت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي في تمديد الهدنة باليمن لستة أشهر أخرى في محاولة لفتح أفق جديد لمساعي الحل السياسي المستدام .

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
بضغط إقليمي ودولي .. مصادر تكشف عن رضوخ الشرعية لشروط الحوثيين والتوصل لاتفاق حول عدد من الملفات بينها الرواتب ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بضغط إقليمي ودولي .. مصادر تكشف عن رضوخ الشرعية لشروط الحوثيين والتوصل لاتفاق حول عدد من الملفات بينها الرواتب، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بضغط إقليمي ودولي .. مصادر تكشف عن رضوخ الشرعية لشروط الحوثيين والتوصل لاتفاق حول عدد من الملفات بينها الرواتب.

قد تقرأ أيضا