الارشيف / اخبار اليمن

منظمة حقوقية تطالب مليشيا الانتقالي بإطلاق سراح الشاب ”الرياشي” فوراً

اخبار من اليمن قالت منظمة سام للحقوق والحريات، إن قوات تابعه للمجلس الانتقالي تخفي قسرا الشاب اليمني "فهد الرياشي" 30 عاما، بعد اعتقاله تعسفيا أثناء وصوله مطار عدن الدولي منذ ٣١ من يوليو الماضي. 

وأضافت المنظمة في بيان صدر عنها اليوم الاثنين، أن "الرياشي" اختُطف من مطار عدن الدولي لحظة وصوله عبر خطوط اليمنية، قادمًا من ألمانيا عن طريق القاهرة من جهة مجهولة يوم ١٣ يوليو / تموز  ٢٠٢١ ، مشيرةً إلى أنه كان في زيارة أسرية لعائلته التي كانت تنتظره لإقامة حفل زفافه المقرر في 8 أغسطس/آب من الشهر الحالي.

 ووفقًا لمتابعة "سام" والمعلومات التي تحصلت عليها من أحد أصدقائه، فإن "فهد توجه من مطار القاهرة إلى عدن لأجل الزفاف، وكان في انتظاره أحد أقاربه في صالة المطار، إلا أن فهد لم يصل إلى المطار، وعندما سأل عنه، أجابوه بأسلوب هجومي وقالوا له: اذهب، فهد ليس موجودا على الطائرة"، 

ويضيف: "تواصلنا من خلال معارفنا وقنوات في القاهرة وتأكدنا من صعوده إلى الطائرة، واستمرت متابعتنا والبحث عنه عبر شخصيات ووساطات، وعلمنا أنه في سجن قوات مكافحة الإرهاب بالتواهي". 

من جانبها، أدانت عدة جهات يمنية داخل ألمانيا "الجالية اليمنية" و"منتدى الشمال الثقافي بألمانيا"، اختطاف "الرياشي" ودعت الجهات الأمنية إلى ضرورة الإفراج الفوري عنه وكشف كل المعلومات المتعلقة بحادثة الخطف. 

وقال توفيق الحميدي رئيس منظمة سام: "لقد أصبحت مدينة "عدن" غير أمنه بسبب ممارسات المليشيات التي تتبع الانتقالي، وتمارس انتهاكات جسيمة حيث تعمل بعيدا عن إشراف القضاء، لا سيما مع تصاعد المداهمات الليلية للبيوت والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري لعشرات الأشخاص دون سبب قانوني أو رقابة قضائية". 

 كما دعا إلى منح المسافرين حقهم الكامل والآمن في التنقل الحر المكفول بموجب القانون والاتفاقيات الدولية، وضرورة تحييد مطار عدن الدولي وجعله ممرا آمنا للمدنيين". 

ودعت "سام" الجهات الخاطفة لإطلاق سراح "فهد الرياشي" بشكل فوري دون اشتراطات، وعلى التحقيق واتخاذ الإجراءات ضد المسؤولين عن اعتقاله واخفائه، مشددة على أهمية قيام الجهات التي تشرف على المنطقة التي وقع بها حادثة الاختطاف من تقديم المعلومات الكافية حول تلك الحادثة والأشخاص المتورطين بها والعمل على تقديمهم للمحاكمة العادلة نظير انتهاكهم غير المبرر والخطير لعدد من قواعد واتفاقيات القانون الدولي. 

وأشارت إلى أن تكرار مثل هذه الحوادث يناقض ما تُصرح به العديد من الأطراف بالتزامها بالقانون الدولي لا سيما المجلس الانتقالي والمليشيات التابعة له، والتي تسجل انتهاكات مستمرة في كافة المناطق التي تسيطر عليها، الأمر الذي يستوجب ضغطًا دوليًا على دولة الإمارات ضد ممارساتها بحق المدنيين اليمنيين.  

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
منظمة حقوقية تطالب مليشيا الانتقالي بإطلاق سراح الشاب ”الرياشي” فوراً ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر منظمة حقوقية تطالب مليشيا الانتقالي بإطلاق سراح الشاب ”الرياشي” فوراً، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى منظمة حقوقية تطالب مليشيا الانتقالي بإطلاق سراح الشاب ”الرياشي” فوراً.

قد تقرأ أيضا