الارشيف / منوع

نوبات العمل المسائية تزيد مخاطر الإجهاض

اخبار من اليمن كشفت دراسة حديثة عن أن الحوامل اللاتي يعملن نوبتي عمل مسائيتين على الأقل في أسبوع واحد قد يصبحن أكثر عرضة للإجهاض في الأسبوع التالي، وفقا للعين الإخبارية.

وقالت لويز مولنبرج بيجتراب، التي رأست فريق الباحثين في الدراسة: "تتعرض النساء اللاتي يعملن في نوبات مسائية إلى ضوء في الليل يؤثر على الساعة البيولوجية ويقلل إفراز هرمون الميلاتونين"، مضيفة: "تبينت أهمية هذا الهرمون في نجاح الحمل، ربما بحماية وظيفة المشيمة".

وتابعت بيجتراب، الباحثة في قسم طب الصحة المهنية والبيئية في مستشفى بيسبيبير وفريديكسبير في كوبنهاجن، وزملاؤها الحمل لدى 22 ألفا و744 موظفة في القطاع العام، معظمهن يعملن في مستشفيات دنماركية.

وأوضح الباحثون في تقرير نشر بدورية طب الصحة المهنية والبيئية أنهم وجدوا أن 740 امرأة أُجهضت من بين 10 آلاف و47 امرأة عملن لبعض النوبات الليلية في الفترة بين الأسبوع الثالث والـ21 من الحمل، أما باقي النساء اللاتي لم يعملن في نوبات مسائية، وعددهن 12 ألفا و697، فقد تعرضت 1149 منهن للإجهاض.

ووجدوا أن العمل لنوبتين مسائيتين أو أكثر في أسبوع واحد في الفترة من الأسبوع الـ8 حتى الـ22 من الحمل مرتبط بزيادة نسبتها 32% في خطر التعرض للإجهاض في الأسبوع التالي، وذلك بعد الأخذ في الحسبان عوامل السن ومؤشر كتلة الجسم والتدخين وعدد الولادات والإجهاضات السابقة والوضع الاجتماعي والاقتصادي.

من جهته، يرى زيف وليامز، رئيس قسم طب الغدد الصماء التناسلية والعقم بمركز إيرفينج الطبي التابع لجامعة كولومبيا في نيويورك، أن الارتباط الذي خلص إليه الباحثون ليس دليلا على أن العمل ليلا يسبب الإجهاض، مضيفا: "لم تكن هذه تجربة عشوائية.. توجد عوامل كثيرة محيرة في أمر كهذا".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي اليمن العربي
نوبات العمل المسائية تزيد مخاطر الإجهاض ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر نوبات العمل المسائية تزيد مخاطر الإجهاض، من مصدره الاساسي موقع اليمن العربي.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى نوبات العمل المسائية تزيد مخاطر الإجهاض.