الارشيف / اخبار اليمن

لأول مرة.. ”بن دغر”و ”القربي” يقتربا من لم شتات حزب ”المؤتمر” منذ انكساره وحيدا أمام الحوثيين

اخبار من اليمن يقترب القياديان في حزب المؤتمر الشعبي العام، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، والدكتور أبو بكر القربي، من لم شتات الحزب لأول مرة منذ انكساره وحيدا أمام المتمردين الحوثيين في انتفاضة الثاني من ديسمبر 2017 التي اشعلها الرئيس السابق علي عبدالله صالح.
وقال القربي في سياق رده غير المباشر على بن دغر، إن "‏على قيادات المؤتمر وكوادره جعل الذكرى التاسعة والثلاثين لتأسيس المؤتمر تظاهرة وطنية لوحدتهم و تصديهم لما يمس سيادةً اليمن ووحدته وتمسكهم بروح التصالح والسلام وبدورهم في بناء دولة مدنية ينعم فيها الجميع بالحرية و الكرامة و الحقوق المتساوية دون إقصاء أو هيمنة لأحد".
من جهته قال الدكتور أحمد عبيد بن دغر، رئيس مجلس الشورى، إنه "بعد أيام قليلة تمر الذكرى التاسعة والثلاثون لتأسيس المؤتمر الشعبي العام، حزب تكون كجبهة وطنية واسعة في عام 1982م، خرجت منه تباعًا أحزاب ومكونات، هي نتاج للأجواء الديمقراطية التي سادت بعد قيام دولة الوحدة، أجواء لم تعرفها اليمن من قبل، أضفت على الوحدة مضمونًا متقدمًا، وطابعًا حديثًا، ومنحت الحياة السياسية مزيدًا من حرية التفكير والتعبير وصاغت قيم وقواعد للتعدد السياسي والحزبي".
وأضاف في مقال له نشره "المشهد اليمني "، بوقت سابق، قائلا : "وككل الأحزاب الحاكمة في الوطن العربي تعرض المؤتمر لهزات عنيفة، لكنه لسعة قاعدته الشعبية وجماهيريته الممتدة على طول وعرض الساحة الوطنية، تمكن من الصمود رغم أحداث ديسمبر 2017م، عندما خاض المؤتمر معركته السياسية والعسكرية وحيدًا مع الحوثيين فَكُسِر، واستشهد مؤسسه الرئيس السابق الزعيم علي عبدالله صالح، وأمينه العام عارف الزوكا، اللذان سقطا شهيدين، وهما يواجهان غدر الحوثيين، وجبروتهم".
وتابع: انتهت معركة ديسمبر بمزيد من التمزق وتعدد مكونات المؤتمر، وتفرقت أيدي سبأ بقياداته، ففي الداخل يدعم بعضها الحوثيين ويناصرونهم، مع علمهم بطموحاتهم في استعادة دولة الإمامة، ويؤيد بعضه الآخر الشرعية ويناصرها تحت قيادة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي، رئيس الجمهورية رئيس المؤتمر، في معركة المواجهة مع الحوثيين واستعادة الدولة، والدفاع عن الجمهورية والوحدة.
وأكد على أن الجهود المشتركة لم تفلح بعد في لم شتات الحزب، فقد تعددت التوجهات والاستقطابات، وضعفت الإرادات، وتأثرت بخلافات المنطقة، لكن ذلك لا يعفينا ولا يعفي المخلصين من قيادات المؤتمر وقواعده من الاستمرار في المحاولة، والمضي في الحوار، فما يجمع الغالبية من قيادات المؤتمر أكثر مما يفرقها، طالما ولازال الميثاق الوطني هو منهجنا، ومرجعيتنا الوطنية والحزبية.
وشدد على أن وحدة الموقف والقيادة إزاء القضايا المصيرية مهمة لوحدة المؤتمر حاضرًا ومستقبلًا، وواجب يدعونا الوطن لأدائه وفعله، وطن مُدمى، وممزق، يعيش حربًا دون أفق، وتحيط به الأخطار وتداهمه الخطوب من كل حدب وصوب. وشعب يعيش حالة من القهر وصنوف الاضطهاد والمجاعة، ينشد السلام والاستقرار لكن المليشيات لا تمنحه فرصة لالتقاط الأنفاس، ويبدو أن المجتمع الدولي لم يقرر بعد وضع حد ونهاية لهذه المأساة.
ولفت إلى أن "وحدة المؤتمر واجب تتحمله القيادات والقواعد المؤتمرية معًا، وللقيام بهذه المهمة ينبغي على من يسعى إليها أن يتجرد من كل قيد وكل مصلحة لا تتطابق تمامًا ومصالح الوطن العليا في هزيمة الحوثيين واستعادة الدولة، والحفاظ على اليمن جمهوري وموحد في دولة اتحادية. وذلك لا يتم دون الاعتراف بالشرعية، ودعم التحالف بقيادة المملكة، وما اختلفنا عليه بعد ذلك مما يمكن التوافق عليه".
وتواصل قيادات رفيعة في الحزب تحركاتها لمحاولة توحيد صفوفه المنقسمة بين صنعاء والقاهرة والرياض.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
لأول مرة.. ”بن دغر”و ”القربي” يقتربا من لم شتات حزب ”المؤتمر” منذ انكساره وحيدا أمام الحوثيين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر لأول مرة.. ”بن دغر”و ”القربي” يقتربا من لم شتات حزب ”المؤتمر” منذ انكساره وحيدا أمام الحوثيين، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى لأول مرة.. ”بن دغر”و ”القربي” يقتربا من لم شتات حزب ”المؤتمر” منذ انكساره وحيدا أمام الحوثيين.

قد تقرأ أيضا