الارشيف / منوع

السعودية والكويت تبحثان الخطط المشتركة في المنطقة المقسومة

اخبار من اليمن بحثت اللجنة المشتركة الدائمة (الكويتية-السعودية)، الأحد، تقارير العمليات البترولية في المنطقة المقسومة البرية والمنطقة المقسومة المغمورة المحاذية لها.

جاء ذلك في اجتماع عقد في منطقة عمليات الخفجي المشتركة ترأسه عن الجانب الكويتي وكيل وزارة النفط "نمر فهد المالك الصباح" ومن الجانب السعودي مساعد وزير الطاقة "محمد البراهيم" وبحضور الأعضاء من الجانبين لبحث الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال، بحسب بيان لوزارة النفط الكويتية.

اقراء ايضاً :

وأفاد البيان بأن اللجنة ناقشت أيضا الخطط الاستراتيجية والمشاريع الرئيسية القائمة والمستقبلية والمعوقات التي تواجه تطبيقها.

استكمالاً للجهود الكبيرة التي يبذلها الجانبين لتحقيق المصالح الاستراتيجية المشتركة بين البدلين، عقدت اللجنة المشتركة الدائمة الكويتية السعودية اجتماعاً صباح اليوم الأحد 22 يناير 2023 وذلك في منطقة عمليات الخفجي المشتركة، pic.twitter.com/RMPhkcoHcB

— وزارة النفط الكويتية (@moo_kw) January 22, 2023

وقال إن الاجتماع بحث كذلك استخدام التقنيات الحديثة المتطورة في العمليات البترولية وعرض تقرير سير أعمال مكتب اللجنة المشتركة الدائم والنظر في الخطط المعدة للحالات الطارئة والإجراءات المتبعة في الفترة الحالية والمساهمة في توفير الإمكانات المتاحة وتطويرها المستمر وتقييمها للحصول على أفضل النتائج.

وأوضح البيان أنه تم الاطلاع على جهود أعضاء اللجنة التشغيلية وتحقيق أهداف العمليات المشتركة وصياغة خطة عمل مشتركة تحقق المصالح الاستراتيجية للبلدين.

وتأسست اللجنة المشتركة الدائمة الكويتية - السعودية وفق اتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة الموقعة بين الجانبين في عام 1965 وتتبع وزراء النفط والطاقة من الجانبين مباشرة ومن أهم اختصاصات اللجنة تسهيل المرور والإجراءات الخاصة بالعاملين في الشركات البترولية في المنطقة المقسومة.

وتضم 6 أعضاء، 3 منهم كويتيون و3 سعوديون، يتم التناوب بينهم لاختيار رئيس من كل جانب كل 3 سنوات بترشيح من جانب الشركاء، وتعقد اجتماعاتها بصورة منتظمة كل ستة شهور بالظروف الاعتيادية.

وتعمل اللجنة على ضمان استمرار الجهود في حسن استغلال الثروات الطبيعية المشتركة وإقامة الدراسات المرتبطة في هذا الشأن ودراسة الرخص والعقود والامتيازات الجديدة المتعلقة بالمنطقة المقسومة.

ويصل حجم الإنتاج النفطي الكويتي السعودي، من الحقول النفطية المشتركة في المنطقة المقسومة، بحقلي الخفجي والوفرة، إلى 200 ألف برميل يوميا.

وكان البلدان قد وقعا في ديسمبر/كانون الأول 2019، اتفاقية لاستئناف الإنتاج النفطي في الجانبين، بعد أكثر من 5 سنوات دون إنتاج.

وتبلغ مساحة المنطقة المقسومة بين الكويت والسعودية، نحو 5700 كيلومتر مربع، ويبدأ خط تقسيمها من شمال مدينة الخفجي، ويستمر بشكل مستقيم باتجاه الغرب.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
السعودية والكويت تبحثان الخطط المشتركة في المنطقة المقسومة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر السعودية والكويت تبحثان الخطط المشتركة في المنطقة المقسومة، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى السعودية والكويت تبحثان الخطط المشتركة في المنطقة المقسومة.