الارشيف / منوع

المغرب يُوافق على تسليم حسن آل ربيع إلى السعودية

اخبار من اليمن وافق القضاء المغربي على تسليم السعودي حسن آل ربيع، المنتمي لعائلة شيعية نشطة سياسيا والموقوف في الرباط منذ منتصف الشهر الماضي، إلى بلاده، على ما أفاد محاميه  الخميس، في قرار يخشى أن يعرضه لخطر التعذيب بل حكم بالإعدام في السعودية. وأصدرت محكمة النقض قرارا بالموافقة على ترحيل المعارض السعودي المحتجز في المغرب، حسن آل ربيع، بموجب مذكرة توقيف سعودية مرتبطة بأحداث "إرهابية". نص القرار على أن الغرفة الجنائية بمحكمة النقض في الرباط "قضت برفض طلب الافراج مع إبداء امرأي بالموافقة على تسليم الطلوب إلى السلطات الطالبة له". وأفاد محاميه محمد صبار وكالة فرانس برس أنّ محكمة النقض في الرباط "لسوء الحظ استجابت لطلب تسليم حسن آل ربيع"، موضحا أن القرار "لايمكن استئنافه". وسيرفع هذا القرار إلى وزير العدل الذي سيرسله إلى رئيس الحكومة عزيز أخنوش للتوقيع على مرسوم التسليم وفق الإجراءات القانونية المتبعة. وأعرب شقيقه أحمد المقيم في كندا الخميس عن شعوره "بإحباط حقيقي" إزاء القرار المغربي، مشيرا إلى أنه "لا توجد إثباتات أو أدلة ضد حسن". وأوقف آل ربيع البالغ 26 عاما في 14 يناير فيما كان يغادر الرباط نحو تركيا بموجب مذكرة توقيف سعودية صادرة في نوفمبر الماضي تتهمه بالتنسيق "مع أحد الإرهابيين لتسهيل خروجه من المملكة بطريقة غير نظامية".

واعتبرت المنظمة الأوروبية السعودية، في تغريدة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، أن قرار تسليم آل ربيع إلى السلطات السعودية، "مخالفة سافرة للقانون الدولي وفي استهتار بحياته"، مضيفة أن "السلطات المغربية شريكة بالجريمة، فهي تعلم أنّ تسليم حسن يعني تعريضه للإخفاء القسري والتعذيب ولأحكامٍ تعسفية قد تصل لقتله". وعلى غرار أنظمة المنطقة، تستخدم السعودية باستمرار الاتهامات بالإرهاب ضد منتقديها. ويتحدر آل ربيع، المنتمي للأقلية الشيعية التي تشكو التهميش، من مدينة العوامية في شرق البلاد والتي شهدت احتجاجات للأقلية الشيعية أثناء الربيع العربي عام 2011 ثم اشتباكات عنيفة في 2017 بين معارضين وقوات الحكومة اعتراضا على مخطط لتطوير المدينة.

اقراء ايضاً :

وأفاد شقيقه أحمد  بعد توقيفه أنه "ليس له أي علاقة بهذه الأحداث".وأوضح أن السلطات السعودية تبحث عن شقيقهما منير المتواري عن الأنظار "وهي تريد احتجازه (حسن) كرهينة للضغط عليه للاعتراف بمكان


 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
المغرب يُوافق على تسليم حسن آل ربيع إلى السعودية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر المغرب يُوافق على تسليم حسن آل ربيع إلى السعودية، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى المغرب يُوافق على تسليم حسن آل ربيع إلى السعودية.