الارشيف / اخبار اليمن

باحث سعودي يكشف عن الجهة التي سلمت ‘‘فيصل رجب’’ ورفاقه للمليشيات الحوثية ومحافظة جنوبية ستسقط من قبضة ‘‘الانتقالي’’

اخبار من اليمن قال باحث سعودي، إن مليشيا الحوثي، استغلت الفجوة الكبيرة بين قبائل أبين، والمجلس الانتقالي الجنوبي، وحولت اللواء فيصل رجب إلى ورقة سياسية رابحة، تسعى من خلالها للسيطرة على المحافظة.

وتساءل الباحث السياسي السعودي علي العريشي، عبر تويتر، قائلًا: "كيف تحول اللواء فيصل رجب من أسير حرب "حالة إنسانية" الى ورقة سياسية بيد ميليشيات الحوثي" مستعرضًا جانبًا من تاريخ القائد العسكري المخضرم.

وأضاف العريشي، أن "اللواء فيصل رجب يعتبر أحد أبرز جنرالات الحروب الست التي خاضتها الجمهورية اليمنية ضد ميليشيات الحوثي في صعدة، وهذا بحد ذاته يكفي لأن يجعله هدفاً للميليشيات، لكن ذلك لم يمنعه من خوض معركته السابعة ضد الميليشيات وجيش الجمهورية الذي تحوث هذه المرة".

واتهم الباحث السعودي، الحراك الجنوبي بتسهيل أسر اللواء فيصل رجب، ووزير الدفاع الأسبق، اللواء محمود الصبيحي، واللواء ناصر منصور هادي.. موضحًا أنه "في ابريل 2015م كان العميد " فيصل رجب " قائد للواء 31 مدرع في موكب مكون من 16 ضابطاً يقودهم وزير الدفاع " محمود الصبيحي " وبمعية اللواء ناصر منصور هادي وأخرين يسيرون باتجاه قاعدة العند الاستراتيجية ليتخذوا منها مقراً للعمليات، لم يكونوا يعلمون أن مقاتلي الحراك الجنوبي المسيطرين على القاعدة كانوا قد سلموها للحوثيين في اليوم السابق، وبالقرب من مدينة الحوطة التابعة لمحافظة لحج تفاجأوا بأربع عربات حوثية مدرعة، ودارت مواجهة غير متكافئة انتهت بمقتل ثمانية من المرافقين واصابة فيصل رجب وناصر منصور هادي ووقوعهم في الأسر".

اقرأ أيضاً

وأشار العريشي إلى أن "فيصل رجب المولود عام 1954م، أمضى ثمان سنوات في الاسر، ولم يعد وهو على مشارف السبعين يشكل هاجساً عسكرياً لميليشيات الحوثي، لكن محافظة " أبين " التي ينتمي اليها "رجب" تعاني وضعاً استثنائياً تحت سلطة المجلس الانتقالي الذي تحول الى مجلس مناطقي منكفئ على نفسه".

واستطرد الباحث السعودي علي العريشي، قائلًا: "إذا ما تجاوزنا الارث التاريخي للصراع التنافسي على عدن الضعيفة دائماً، والذي تدور رحاه عبر المراحل بين كتلة الضالع ويافع وردفان المسيطرة حالياً على المجلس الانتقالي بتشكيلاته السياسية والعسكرية من جهة، وبين أبين صانعة التحولات ومستودع القادة التي قدمت لليمن ثلاثة زعماء " علي سالم ربيّع ، علي ناصر محمد ، عبدربه منصور هادي " كما لم تفعل أية محافظة يمنية أخرى"، حسب تعبيره.

ولفت الباحث إلى أن القوات التابعة للمجلس الانتقالي مارست الاقصاء ضد المحافظات الجنوبية عموماً وضد " أبين " بشكل خاص، منذ 2017م ، وارتكبت منذ العام 2018م سلسلة من الاخطاء في المحافظة ضاعفت من حالة التوتر بين القبائل الأبينية وبين المجلس الانتقالي وقواته.. مؤكدًا أن "هذه هي التغرة التي تسعى ميليشيات الحوثي الى استثمارها الآن للدخول الى أبين، حيث حرصت على إطلاق سراح اللواء فيصل رجب بطريقة قبلية واكراماً لقبائل أبين التي عانت طويلاً من تنظيم القاعدة وتعاني الآن من القاعدة والمحور"، حسب وصفه.

واختتم الباحث السعودي، تعليقه بالقول: "وبينما تحاول ميليشيات الحوثي استمالة قبائل أبين وتعميق الفجوة بين القبائل الأبينية وبين المجلس الانتقالي وقواته فانها تراهن على الحدود الطويلة نسبياً والمفتوحة بين أبين والبيضاء".. متسائلًا "فهل يتعظ المهووسون بالسلطة في عدن؟".

وأطلقت مليشيا الحوثي، مؤخرًا، اللواء فيصل رجب، بطريقة قبلية، قبيل بدء صفقة تبادل أسرى مع الحكومة الشرعية.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
باحث سعودي يكشف عن الجهة التي سلمت ‘‘فيصل رجب’’ ورفاقه للمليشيات الحوثية ومحافظة جنوبية ستسقط من قبضة ‘‘الانتقالي’’ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر باحث سعودي يكشف عن الجهة التي سلمت ‘‘فيصل رجب’’ ورفاقه للمليشيات الحوثية ومحافظة جنوبية ستسقط من قبضة ‘‘الانتقالي’’، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى باحث سعودي يكشف عن الجهة التي سلمت ‘‘فيصل رجب’’ ورفاقه للمليشيات الحوثية ومحافظة جنوبية ستسقط من قبضة ‘‘الانتقالي’’.

قد تقرأ أيضا