الارشيف / اخبار اليمن

حراك روسي مكثف للدخول في حرب اليمن وتحذيرات من فجوات تفتح شهية بوتين

اخبار من اليمن كثفت روسيا مؤخرًا، من حراكها الدبلوماسي، بشأن الحرب في اليمن، وعقدت موسكو، ممثلة بالمبعوث الخاص للرئيس الروسي (بوتين) للشرق الأوسط ودول أفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مباحثات مع الجانب السعودي، إلى جانب لقاءات مسؤولين روس بمسؤولين في الحكومة الشرعية، وقيادات حوثية، في إطار الجهود الدولية لوقف الحرب باليمن.

في هذا السياق، حذر محللون سياسيون، من حالة الانسداد السياسي التي تشهده اليمن، وعدم حسم واشنطن مواقفها تجاه رفض الحوثيين للسلام، ما يفتح شهية أطراف دولية أخرى للتدخل، وفي مقدمتها روسيا التي لها علاقات كبيرة مع إيران الداعم الرئيس للحوثيين.

من جانبه، ورأى أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء ناصر الطويل أن الحراك الروسي يأتي في ظل انسداد أفق التسوية السياسية في اليمن، وتعثر جهود تمديد الهدنة، ما يستدعي حراكاً دولياً وأممياً، وروسيا من الأقطاب الدولية ذات التأثير، مع أن اليمن يقع في المجال الأمني الحيوي الأميركي على المستوى الدولي، لكن حالة الانسداد تفتح الأبواب لتدخّل أطراف دولية، وفي مقدمتها روسيا.

وأوضح الطويل في تصريحات نقلتها عنه "العربي الجديد" أن "روسيا لها علاقة متينة بإيران، حليفة الحوثيين، وفي هذا الإطار هناك مساحة أمام روسيا للدفع بتسوية سياسية في اليمن، بالإضافة إلى رغبة موسكو أن يكون لها حضور على المستوى الدولي، وتريد أن تتدخل في كثير من الملفات ضمن غايتها في نظام دولي متعدد الأقطاب".

اقرأ أيضاً

وأشار إلى "أن روسيا تريد أن تعكس قوتها العسكرية على شكل نفوذ سياسي وعلاقات واسعة، وفي هذا السياق تأتي محاولة تأثيرها في مسارات الأوضاع في اليمن. لكن بشكل عام الدور الروسي محدود، نتيجة الحضور الأميركي الكثيف في المنطقة واليمن".

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
حراك روسي مكثف للدخول في حرب اليمن وتحذيرات من فجوات تفتح شهية بوتين ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر حراك روسي مكثف للدخول في حرب اليمن وتحذيرات من فجوات تفتح شهية بوتين، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى حراك روسي مكثف للدخول في حرب اليمن وتحذيرات من فجوات تفتح شهية بوتين.

قد تقرأ أيضا