الارشيف / اخبار اليمن

بينها تسليم الرواتب. الإعلان عن مبادرة جديدة من 7 بنود لوقف الحرب وتحقيق السلام في اليمن

اخبار من اليمن في الوقت الذي فشلت المبادرات الإقليمية والدولية إلى حد كبير في وضع نهاية للحرب باليمن وجلب السلام للبلد الذي يعاني من ويلات الحروب التي خلفها الانقلاب الحوثي منذ تسع سنوات، أطلق، رئيس منظمة فكر للحوار والدفاع عن الحقوق والحريات، الشيخ عبدالعزيز العقاب، وهو سفير دولي للسلام، اليوم، مبادرة جديدة مؤطرة بآليات حاكمة وتنفيذية ورقابية وضامنة لتحقيق السلام في اليمن.

وأطلق العقاب عليها تسمية (مبادرة الحل الأساسية لتحقيق السلام في اليمن المستندة لفقه الواقع ومتطلبات المرحلة القائمة والمستقبلية )، وقال إن من قدمها هم "كوكبة كبيرة من رواد السلام والحقوقيين والناشطين والشخصيات الإجتماعية والمهتمين بصناعة السلام في اليمن الذين يعملون بكل جهد لأجل الوصول إلى المسارات الصحيحة التي سوف تقود إلى بناء الثقة وردم الهوة بين الأطراف المختلفة وتمهد الطريق نحو حوارات حقيقية ينتج عنها حلولاً شامله لكل المشكلات السابقة واللاحقة وتعالج كافة التخوفات لكل الأطراف بكل عدالة وضمانة وتقود الى السلام الدائم وفق دولة ضامنة وشراكة حقيقية ومرجعية عليا حاكمة" .

وتضمن الإطار العام للمبادرة التي اطلع عليه "المشهد اليمني"7 بنود كما يلي:
١_وقف دائم لإطلاق النار
٢_تثبيت الوضع القائم بين الأطراف كلاً في نطاق سيطرته
٣_يعتبر الوضع القائم ضمانة لكل طرف لحتى يتم بناء الثقة والاتفاق على الخطوات اللاحقة
٤_ إتخاذ تدابير وإجراءات ملزمة على جميع الأطراف تتضمن حماية المواطنين وحقوقهم وحرية تنقلاتهم بكل حرية وفتح الطرقات والموانى والمطارات وتسليم الرواتب وإستكمال إطلاق جميع الأسرى بصورة كاملة وفق آليات تنفيذية مزمنة ورقابية وضامنة.
٥_التهيئة والإعداد لحوار شامل بمشاركة جميع الأطراف وبمشاركة مجتمعية فاعلة وإليات حاكمة ورقابية وضامنة للوصول إلى الحلول الشاملة وتشكيل المرجعية العليا الحاكمة
٦_ تسوية جميع الملفات السابقة واللاحقة الداخلية والخارجية ومعالجة آثار الأزمة والحرب والإعتداء بصورة كاملة وجبر الضرر بكل إنصاف وعدالة وبما يحقق السلام الدائم ويعمل على رسم العلاقات الصادقة مع الجيران والأشقاء والأصدقاء على أسس صحيحة .
٧ _تشكيل اللجان المتخصصة والتي سوف تتولى التنفيذ والتهيئة والرقابة للبنود السابقة.

وأوضح أن "هذه اللجان هي ١_ اللجنة الإقتصادية والتي سوف تتولى الملف الإقتصادي والخدمي ٢_اللجنة الفنية والتي سوف تتولى التهيئة والإعداد للحوار الشامل الى جانب الجهات المعنية ٣_تشكيل اللجنة الرقابية وبمشاركة مجتمعية فاعلة لتحقيق الرقابة الفاعلة ٤_تشكيل اللجنة التفسيرية والمرجعية من الشخصيات المرجعية والحكيمة والتوافقية والتي سوف تكون المرجعية حلال مرحلة تنفيذ بنود هذه المبادرة حتى الوصول إلى إعلان الحلول الشاملة".

اقرأ أيضاً

واضاف أن "هذه المبادرة تنطلق من فقه الواقع وتحقق التوافق وعلى ضوء الحوارات السابقة والقائمة ومتطلبات المرحلة القائمة والمستقبلية.وضمان الوصول إلى الحلول الشاملة والكاملة، وهي أول مبادرة بإطار وآليات حاكمة واليات تنفيذية واليات رقابية وضامنة". حسب تعبيره.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
بينها تسليم الرواتب. الإعلان عن مبادرة جديدة من 7 بنود لوقف الحرب وتحقيق السلام في اليمن ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بينها تسليم الرواتب. الإعلان عن مبادرة جديدة من 7 بنود لوقف الحرب وتحقيق السلام في اليمن، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بينها تسليم الرواتب. الإعلان عن مبادرة جديدة من 7 بنود لوقف الحرب وتحقيق السلام في اليمن.

قد تقرأ أيضا