هل تعيش محافظة شبوة عصر من التنمية والازهار تحت قيادة الإخوان ؟ ( تقرير )

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن آخر تحديث للموقع : الأربعاء - 28 أكتوبر 2020 - 01:56 م

اخبار وتقارير

d377882813.jpg

الأربعاء - 28 أكتوبر 2020 - الساعة 11:40 ص

96d87b5034.jpg

عدن تايم - خاص:

تنمية الاخوان بشبوة .. تبرز في الإعلام وتختفي على الواقع
ناشطون من أبناء شبوة : ضجيج الإعلام لن يخفي معاناة شبوة وأبنائها

منذ سيطرت المليشيات الاخوانية على محافظة شبوة نهاية العام الماضي وحتى اليوم اعتمدت الجماعة على الضخ الإعلامي المكثف لتلميع صورتها باختلاق عملية تنموية غير موجودة الا على وسائل الاعلام التابعة للجماعة او هكذا يقول خصومها.
بشكل مكثف وشبه يومي تضخ المكنة الدعائية التابعة لجماعة الاخوان وبتضخيم اعلامي اخبارا وتصريحات عن عملية تنموية كبرى تعيشها المحافظة حيث وصل الحال بها الى تشبيه محافظ المحافظة التابع لجماعة الاخوان محمد صالح بن عديو بمهاتير شبوة.
ويبقى السؤال المحايد هل حقا تعيش محافظة شبوة عصرا من الازدهار او ان ذلك مجرد ضخ اعلامي ودعائي كاذب يستهدف تلميع صورة الجماعة المتورطة بقتل أبناء شبوة وقصف مطارح قبائلها اكثر من مرة .
بهذا التقرير سنحاول الكشف عن حقيقة ما يجري في المحافظة ونستطلع بثنايا التقرير اراء بعض أبناء المحافظة عن مزاعم وجود تنمية تشهدها شبوة.
*
ضجيج اعلامي
تواصلت الصحيفة مع عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي سالم ثابت العولقي وسألته حول هذه المزاعم حيث اوضح بالقول " حديث سلطة وإعلام الإخوان المسلمين بمحافظة شبوة عن التنمية المزعومة يذكرنا بالحديث عن التنمية في مأرب خلال السنوات الماضية ووصفها "بسنغافورة اليمن"، وهانحن نرى حال مأرب اليوم على حقيقته ومديرياتها تتساقط تباعا بيد مليشيات الحوثي فلا أمن ولا تنمية ولا قوة حقيقية تردع عدوان الحوثي بعد خمس سنوات من نهب خيرات المحافظة ".
وأضاف في تصريحه الخاص للصحيفة: " تتكرر نفس الأسطوانة في محافظة شبوة في الوقت الذي تعاني فيه 16 مديرية من انقطاع الكهرباء وتردي كافة الخدمات حتى العاصمة عتق تعاني أزمة حادة في المياه وانقطاع التيار الكهربائي وينطبق الحال على بقية القطاعات كالصحة والزراعة والتعليم.. فضلا عن مظاهر الانفلات الأمني وعودة ظاهرة الاقتتال القبلي وقضايا الفساد التي شهدتها المحافظة مؤخرا وكشفت عنها شركة النفط بمدينة المكلا.. والفساد في الضرائب وتحويل بعض إيرادات المحافظة لمليشيات الإصلاح بجبهة شقرة".
واكد العولقي بان ضجيج الإعلام لن يخفي معاناة شبوة وأبنائها في الوقت الذي يتم فيه العبث بمقدرات شبوة وخيراتها لمصلحة أجندة حزبية وملشنة المؤسسات الأمنية والإدارية ".
**
تنمية للتلميع
وردا على سؤال الصحيفة عن وجود تنمية حقيقة في شبوة نفى الناشط الشبواني عبدالرحمن العنقري وجود أي تنمية حقيقة تلامس احتياجات أهالي شبوة من الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء والصحة.
ونوه بان كل ما يروج له الإعلام حالياً هي مشاريع ثانوية، بعيده كل البعد على المتطلبات الضرورية لحياة الناس.
واكد العنقري بان المواطن الشبواني بات اليوم أكثر وعي ومعرفه بأن ما يجري على الواقع شيء مختلف على ما يروج له الإعلام مدفوع الأجر، تحت غطاء توقيعات عقود ومشاريع وصور إنارات تعمل بالطاقة الشمسية.
واضاف بان ابناء المحافظة يدركون بأن كل ما يشاع من أرقام لمبالغ خيالية تصرف هنا أو هناك ، هي مجرد تمرير لصفات فساد وتلميع للمحافظ وباقي العصابة فقط .
***
صفقات فساد
الناشط الحقوقي محمد أبو يريد الهلالي أشار الى ان هناك تركيز في مشاريع الطرق وان بعض منها مهم وحيوي فيما جل المشاريع هي مشاريع عبثة يشوبها غموض وخاصة انها تتم بدون مناقصات وتنفذ بعيوب واضحة منذ ما قبل تسليمها وبدون حسيب ولا رقيب.
ونوه بان المشاريع المنفذة يتم استلامها من قبل مقاولين فاشلين دون تنفيذ المواصفات المطلوبة.
واشار الى ان هناك مشاريع تم التوقيع على عقود انشائها ووضع حجر الأساس لها ومنها شبكة الصرف الصحي بعتق الا انه وبعد أشهر لم يتم البدء بتنفيذها نهائيا.
اما عن المشاريع الحيوية والاساسية كالكهرباء فأكد بان لا شيء تغير فيها ولم تزد القدرة التوليدية حتى ميجا وات واحدة وبالمثل المدارس والمستشفيات وغير ذلك من القطاعات الحيوية والتي تهم المواطن أكثر من غيرها.
****
اختلالات امنية
رغم مرور أكثر من عام على سيطرة الجماعة الاخوانية وميلشياتها على المحافظة ودحر قوات النخبة الشبوانية التي كانت قد نجحت بتأمين المحافظة الا ان المليشيات الاخوانية فشلت في سد المكان الذي خلفته قوات النخبة.
تكررت وعلى نحو مستمر الاختلالات الأمنية وعادت العناصر الإرهابية للظهور واشتعلت فتيل الثارات والصراعات القبلية مجددا وبرعاية من السلطات الحاكمة نفسها.
ومطلع الأسبوع توفيت فتاة شابة بطلق ناري أصابها في الرأس في مدينة عتق عاصمة المحافظة.
وذكرت مصادر خاصة لعدن تايم ان اشتباك اندلع بين طرفين مسلحين في شارع الثلاثين بمدينة عتق، بسبب خلافات بين الطرفين، أدى الى ارتفاع حدة الاشتباك.
وأوضحت ان احدى الطلقات النارية اصابت فتاة شابة 18 عاما بالرأس، ما أدى الى وفاتها عقب اسعافها للمستشفى.
وازدادت حوادث القتل والانتهاكات وانتشار المسلحين في شبوة في الآونة الأخيرة، حيث تفرغت المليشيات الحاكمة لتتبع عناصر قوات النخبة وناشطي المجلس الانتقالي والتضييق عليهم فيما اغفلت مهامها الاخرى بحفظ الامن وتحقيق الاستقرار.
*****
تنمية الوهم
وبالمجمل فقد اجمع العديد من أبناء المحافظة ممن رصدت الصحيفة آرائهم في هذا التقرير او ممن دونوا مواقفهم بصفحات التواصل الاجتماعي على ان هناك خدمات أساسية مثل الكهرباء والماء والصحة يجب أن تكون من أولويات المحافظ، أما سواها تعتبر مشاريع ثانوية لا تلامس احتياجات المواطنين وهدفها تلميع وترويج سياسي أكثر من كونها مشاريع خدمية حقيقة.
وينظر كثير من المواطنين الى المشاريع المنفذة بانها مجرد تمرير لصفقات فساد وتخدير للشارع الشبواني وبنفس اللحظة تلميع للسلطة المحلية فقط.


eb3a1384ed.jpg
bf062e7334.jpg

7391174064.jpg

شاهد ايضا


7324bef8b9.jpg

8f40c0b094.jpg


3d4efaa9f9.jpg 54aa3f2e48.jpg

هل تعيش محافظة شبوة عصر من التنمية والازهار تحت قيادة الإخوان ؟ ( تقرير ) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر هل تعيش محافظة شبوة عصر من التنمية والازهار تحت قيادة الإخوان ؟ ( تقرير )، من مصدره الاساسي موقع عدن تايم.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى هل تعيش محافظة شبوة عصر من التنمية والازهار تحت قيادة الإخوان ؟ ( تقرير ).

0 تعليق