أمريكا ترفع العصا الغليظة في وجه الحوثي وتهدد قادة المليشيات بلائحة الإرهاب

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن في تهديد جديد للمليشيات، أكد المبعوث الأميركي لليمن تيموثي ليندركينغ، الجمعة 5 نوفمبر/تشرين الثاني، وضع قيادات حوثية في لائحة الإرهاب، رفضًا تصنيف الجماعة إرهابية.

واتهم ليندركينغ، في حوار مع "الشرق الأوسط" الحوثيين بمفاقمة الأزمة الإنسانية وعرقلة السلام، من خلال استمرار التصعيد العسكري في محافظة مأرب.

وبرر المبعوث قرار واشنطن إلغاء تصنيف مليشيا الحوثي جماعة إرهابية، بالحالة الإنسانية في اليمن، لكنه أكد مواصلتها "النظر في تصنيف أفراد وكيانات الحوثيين وغيرهم، ممن يموّلون عدم الاستقرار في اليمن" إذا اقتضت الحاجة.

وأشار إلى أن واشنطن قامت بتصنيف "الكثير من قادة الحوثيين والشبكات المالية التابعة لهم في قوائم العقوبات"، وقال إن "هذا له تأثير حقيقي على عمليات الحوثيين... سنواصل متابعة تصنيف الأفراد والكيانات التي تعزز عدم الاستقرار وترتكب فظائع ضد المدنيين".

واتهم ليندركينغ، الحوثيين بمفاقمة الأزمة الإنسانية وعرقلة السلام، من خلال استمرار التصعيد العسكري في محافظة مأرب.. لافتًا إلى أن جماعة الحوثي لم تظهر التزاماً حقيقياً بعملية السلام، محذّرا من هجمات الجماعة على المحافظة التي تضم أكثر من مليوني نازح.

وأشار إلى أن مليشيا الحوثي تقتل المدنيين بمن فيهم الأطفال الصغار، وتعرّض أكثر من مليون يمني نازح داخلياً لخطر جسيم، وتعد الإجراءات الحوثية الأخيرة في مديرية العبدية أحدث مثال على تجاهل الحوثيين الصارخ لحماية المدنيين.

ولفت إلى أن جهوده التي بذلها طوال الأشهر التسعة الماضية في الملف اليمني من خلال انخراطه بشكل مكثف مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة والزعماء اليمنيين والإقليميين لتقديم حل دائم يحسّن حياة اليمنيين ويخلق مساحة لتقرير مستقبلهم بشكل جماعي، تم ترجمته إلى بناء لبنات مهمة، لتمهيد الطريق للسلام في اليمن.

وزعم أنه ساهم في بناء إجماع دولي وإقليمي غير مسبوق بشأن الحاجة إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار، وتفعيل الحل السياسي، وإعلان الحكومتين اليمنية والسعودية دعمهما لوقف إطلاق النار، واستئناف المحادثات السياسية، كما رأينا سلطنة عمان تلعب دوراً إقليمياً حاسماً واستباقياً.

وقال إن بلاده اتخذت خطوات حيوية لتخفيف الوضع الإنساني، وهي واحدة من كبرى الجهات المانحة للاستجابة الإنسانية، إذ قدّمت قرابة 4 مليارات دولار للتخفيف من معاناة الشعب اليمني منذ بدء الأزمة قبل نحو 7 سنوات، كما ساعدت دعوة الولايات المتحدة مع المانحين الآخرين، في جعل اليمن أحد أكثر نداءات الأمم المتحدة تمويلاً، فضلاً عن تقديم الدعم الاقتصادي، ودفع الإصلاحات الحاسمة اللازمة لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد اليمني.

وجدد التأكيد على دعم بلاده "جهود المبعوث الخاص الجديد للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، لتطوير خريطة طريق لعملية سلام جديدة وأكثر شمولاً بقيادة الأمم المتحدة..مشيرًا إلى تطلعه إلى سماع المزيد عن خريطة الطريق الخاصة به قريباً.

وأوضح أن الحل "سيستغرق جهود المجتمع الدولي المشتركة جنباً إلى جنب مع الجهود المبذولة لتضخيم أصوات الغالبية العظمى من اليمنيين الذين يطالبون بالسلام"، موضحاً أنه وفريقه "ملتزمون هذه المهمة ونؤمن بها، لأن السلام ممكن".. وأنه "سيستغرق بعض الوقت".

أمريكا ترفع العصا الغليظة في وجه الحوثي وتهدد قادة المليشيات بلائحة الإرهاب ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أمريكا ترفع العصا الغليظة في وجه الحوثي وتهدد قادة المليشيات بلائحة الإرهاب، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أمريكا ترفع العصا الغليظة في وجه الحوثي وتهدد قادة المليشيات بلائحة الإرهاب.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق