بيان ادانة لاستمرار الاعتقال التعسفي للفنانة اليمنية انتصار الحمادي

المشهد اليمني 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخبار من اليمن تدين مؤسسة تمكين المرأة اليمنية ووحدة الدعم القانوني والعون القضائي للنساء جريمة أستمرار الاعتقال التعسفي للفنانة اليمنية انتصار الحمادي وزميلاتها والتي اعتقلت تعسفيا من قبل نقطة تفتيش مستحدثة لمسلحين بلباس مدني يتبعون جماعة الحوثي في مدينة صنعاء .

كما تدين المؤسسة استخدام المحاكم الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي لتلفيق التهم بجرائم لا تستند الى نصوص قانونية تجرمها في القانون اليمني .

حيث تم اجبار المعتقلات على التوقيع على اعترافات بتهم معدة سلفا وتحت التعذيب الجسدي والارهاب النفسي والمعنوي .

ان الحكم الصادر عن المحكمة الجزائية المتخصصة الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي بحق المواطنة والفنانة اليمنية انتصار الحمادي وزميلاتها وهي المعيلة الوحيدة لأسرتها المكونة من والدها العاجز في المنزل ووالدتها واخاها المعاق جسديا ، وهو الحكم الذي قضى بالسجن لفترات تراوحت بين سنة وخمس سنوات ، يمثل هذا جريمة وانتهاك يتنافى ونصوص القانون اليمني والتشريعات والمعاهدات الدولية وبخاصة ما يتعلق بحقوق المرأة وحمايتها اثناء الحروب والنزاعات ومسئولية الجماعات المسلحة في اطار سيطرتها وسلطتها عن هذه الجرائم والانتهاكات .

وبحسب افاده محاميو الضحايا فأن المحاكمة افتقرت الى شروط المحاكمة العادلة والانصاف وحرمت الضحية وزميلاتها من حقهن الاصيل في الدفاع عن انفسهن .

وفي وقت سابق وقف الفريق الحقوقي للمؤسسة على شهادات حول ملابسات وظروف اعتقال الضحية وزميلاتها وعلى النحو التالي :-


اولا : عضو النيابة رياض الارياني المحقق الرئيسي في القضية والذي كان قد اصدر امرا بالافراج عن الضحية وزميلاتها وقرار بان لا وجه لاقامة الدعوى نظرا لعدم كفاية الادلة بعد ذلك تم استبداله بعضو اخر هو عادل الضاعني الموالي للجماعة .

ثانيا : شهادة اوردها اعضاء اللجنة البرلمانية التي قامت بزيارة الضحية الى السجن بعد محاولتها الانتحار بتاريخ ٢١ يونيو ٢٠٢١ نتيجة ايداعها بزنزانة انفرادية لمدة شهر وقد اخبرت اعضاء اللجنة عضو مجلس النواب احمد سيف حاشد والقاضي عبدالوهاب قطران ان جماعة الحوثي طلبو منها العمل بشبكة دعارة سياسية تحت ادارتهم مقابل الافراج عنها وزميلاتها واسقاط التهم الموجهة لهم وهذا ما ورد نصا بمنشورات على حسابات الشهود الرسمية .

وامعانا في الاذلال والاهانة تم اخضاع الضحية الفنانة انتصار الحمادي وزميلاتها لفحص العذرية القسري.

ان مؤسسة تمكين المرأة اليمنية تدعوا كافة المدافعين عن حقوق الانسان في العالم وكافة الهيئات والجهات الدولية والمحلية المعنية بحقوق الانسان وحقوق المرأة الى سرعة التحرك من اجل الافراج الفوري عن الفنانة انتصار الحمادي وزميلاتها .

ونطالب جماعة الحوثي بالتوقف عن استخدام و توظيف المحاكم والقضاء لاستهداف الخصوم السياسيين والمعارضين والتوقف عن اصدار الاحكام الجائرة ضد من يخالفهم .

اننا ندعوكم لمواصلة العمل لحماية وانصاف الضحية انتصار الحمادي وزميلاتها وجميع النساء المعتقلات والناجيات من سجون جماعة الحوثي والضغط على الجماعة من اجل الامتثال للقانون الدولي والتوقف الفوري عن ممارسة هذه الانتهاكات والجرائم .
صادر عن مؤسسة تمكين المرأة اليمنية

الاثنين ٨ نوفمبر ٢٠٢١

بيان ادانة لاستمرار الاعتقال التعسفي للفنانة اليمنية انتصار الحمادي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر بيان ادانة لاستمرار الاعتقال التعسفي للفنانة اليمنية انتصار الحمادي، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى بيان ادانة لاستمرار الاعتقال التعسفي للفنانة اليمنية انتصار الحمادي.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق