الارشيف / اخبار اليمن

صحيفة إماراتية: معركة خاطفة لتحرير محافظة يمنية جديدة من قبضة المليشيات الحوثية

اخبار من اليمن أثار اختطاف مليشيا الحوثي سفينة إماراتية في البحر الأحمر تكهنات العديد من المحللين السياسيين والعسكريين حول إنطلاق معركة وشيكة لتحرير محافظة وموانئ الحديدة.

وأكد باحث عسكري يمني، أن كل الظروف على المستويين الإقليمي والدولي مهيأة أكثر من أي وقت مضى لتنفيذ معركة تحرير محافظة وموانئ الحديدة.

وقال الباحث العسكري اليمني وضاح العوبلي في تصريح لصحيفة ”العرب” الإماراتية، “إذا ما ربطنا بين عمليات القرصنة الحوثية على السفن في البحر الأحمر، وتتالي القبض على السفن الإيرانية التي تهرب الأسلحة للحوثيين، وبين المعلومات والتقارير الاستخباراتية الموثقة والمتعلقة باستخدام الحوثيين لمنشآت موانئ الحديدة لأغراض عسكرية، وقبل كل ذلك تعنت الحوثيين في رفض أي صيانة أو تفريغ لخزان النفط ‘صافر’ الذي يهدد بكارثة بيئية بحرية كبيرة، وكذلك الألغام البحرية المنتشرة، وتم الربط بين كل هذه الحيثيات وبين الاستراتيجية الإقليمية والدولية المعتمدة للأمن البحري وتأمين خطوط الملاحة ورفض أي تهديد لها، فإننا سنكون أمام ملف متكامل من المبررات والمسببات والدوافع المشروعة لشن عملية عسكرية بهدف تحييد ممرات الملاحة والمضائق البحرية والحركة عبرهما عن أي تهديد حوثي”.

بدوره استبعد المحلل السياسي اليمني محمود الطاهر تنفيذ التحالف عملية عسكرية وشيكة في الحديدة، معتبرا أن تصاعد موقف التحالف والموقف الدولي تجاه القرصنة الحوثية واستغلال تلك الموانئ في تنفيذ هجمات إرهابية يندرج في إطار الضغط على الميليشيا الحوثية بهدف إقناعها بعملية السلام.

وأضاف الطاهر “لو كانت هناك عملية عسكرية منتظرة لتحرير الحديدة، لأعلنت الحكومة اليمنية تخليها عن اتفاق ستوكهولم فور إعادة التموضع للقوات المشتركة في نوفمبر الماضي”.

واعتبر أن بث التحالف أدلة تكشف مدى خطورة بقاء موانئ الحديدة تحت سيطرة الميليشيا الحوثية يؤكد أن ما يقوم به الحوثيون من عمل خطير لا يهدد اليمن أو دول الجوار بل يهدد الملاحة الدولية.

إلى ذلك، أكد الباحث السياسي اليمني نجيب غلاب أن استخدام الحوثيين لموانئ الحديدة لأغراض عسكرية مؤكد. ووصف غلاب الحديث عن هذه الحقائق بشكل متزايد خلال الآونة الأخيرة بأنه محاولة فقط للفت انتباه الرأي العام الدولي ورسالة لمن ليست لديه معلومات كافية بالذات الدول التي لا تهتم كثيرا بالملف اليمني، بحسب العرب.

وقال “طالما التهريب مستمر وقائم فإمكانية القرصنة وتهديد أمن البحر الأحمر والتجارة الدولية نتيجة غير قابلة للجدال ويتم توظيف الأمر حاليا بالحدّ الأدنى، وبما يحقق أهداف إيران الاستراتيجية التي تهتم بمسألتين في اليمن؛ أولها تحول تأثيرها في البحر الأحمر إلى قوة مضافة لمصالحها وجعل اليمن مركز ثقل لإدارة حروب الفوضى”.

ويرى غلاب أن إيران أصبحت تمتلك عمليا تأثيرا قادرا على تهديد الأمن والسلم الدوليين، بل وضرب أمن البحر الأحمر بطريقة مؤلمة للجميع، وهو الأمر الذي يجعل معركة الأمن والسلم الدوليين وأمن أوروبا والعرب وحتى بريطانيا عملية حاسمة وقوية في الساحل الغربي لليمن، وهو ما يرتبط استراتيجيا بالحرب الجارية في اليمن وتداعياتها وفي مقدمة ذلك تحرك التحالف العربي للفت الانتباه لما يحدث في الحديدة والصليف وبقية الساحل الغربي وإرسال رسالة واضحة بأنه لا بد من إعادة قراءة المخاطر التي تمثلها إيران.

يأتي ذلك تزامنًا مع تصعيد مليشيا الحوثي عملياتها الإرهابية في محافظة الحديدة، حيث اخطفت الأسبوع الماضي سفينة إماراتية، بكامل حمولتها، وطاقمها، ومازالت تحتجزها رغم الإدانات الواسعة.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
صحيفة إماراتية: معركة خاطفة لتحرير محافظة يمنية جديدة من قبضة المليشيات الحوثية ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر صحيفة إماراتية: معركة خاطفة لتحرير محافظة يمنية جديدة من قبضة المليشيات الحوثية، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى صحيفة إماراتية: معركة خاطفة لتحرير محافظة يمنية جديدة من قبضة المليشيات الحوثية.

قد تقرأ أيضا