الارشيف / اخبار اليمن

الإعلان عن توقيع بروتوكول تعاون بين مجلس النواب اليمني والاتحاد البرلماني الدولي

اخبار من اليمن وقع رئيس مجلس النواب (البرلمان) اليمني، الشيخ سلطان البركاني على بروتوكول تعاون بين مجلس النواب والاتحاد البرلماني الدولي.

جاء ذلك خلال لقاء البركاني، اليوم الجمعة، في مقر الأمانة العامة للاتحاد البرلماني الدولي بمدينة جنيف السويسرية،، الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، مارتن تشونغنغ.


وحسب وكالة الأنباء اليمنية "سبأ"، فقد تضمنت الاتفاقية إحدى عشر مادة، هدفت إلى تسهيل وتعزيز التعاون والشراكة بين مجلس النواب والاتحاد البرلماني الدولي، في مختلف المجالات.

كما تضمنت الاتفاقية، دعم الاتحاد البرلماني الدولي من الناحية الفنية مجلس النواب وأمانته في تعزيز الآليات البرلمانية، بما في ذلك بناء قدرات البرلمانيين وموظفي أمانة المجلس، والرقابة البرلمانية والدبلوماسية البرلمانية والبحث البرلماني والصياغة التشريعية لمشاريع القوانين والإعلام البرلماني، وتقديم المزيد من الدعم في مجالات حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والتعاون في مجال الدبلوماسية وحوار البرلمانيين.

اقرأ أيضاً

وتضمنت الاتفاقية المبرمة بين الجانبين، الاحتفاظ بحقوق الملكية الفكرية وتبادل المعلومات والوثائق في المجال العام بشأن المسائل ذات الاهتمام المشترك ، وتعزيز الوعي بهذه الشراكة.


وخلال اللقاء، اطلع رئيس المجلس، الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، مندوب اليمن الدائم لدى المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف السفير الدكتور علي مجور، ومستشار الاتحاد لشؤون الشرق الاوسط وشمال إفريقيا السفير مختار عمر، وعدد من المسؤولين في الأمانة العامة، على مجمل الأوضاع على الساحة اليمنية وحجم الانتهاكات التي يمارسها الحوثي واسقاطه لكل خيارات السلام وتعنته لعدم تجديد الهدنة واعتداءاته بالصواريخ والطائرات المسيرة على العديد من مختلف المناطق وفي مقدمتها محافظة تعز ،كما سلمه ملف بشأن انتهاكات الحوثي لحقوق الانسان وأعضاء مجلس النواب.


وناقش اللقاء، عددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك، التي أكد من خلالها رئيس المجلس رسوخ وتاريخية العلاقات بين مجلس النواب اليمني والاتحاد البرلماني الدولي..مؤكداً تطلع وحرص مجلس النواب الدائم على القيام بدور نشط وفعال داخل أروقة الاتحاد البرلماني الدولي باعتباره المنظمة البرلمانية الدولية التي تتولى تنسيق الجهود البرلمانية العالمية تجاه قضايا وتحديات عالمنا المعاصر.

كما أبدى رئيس مجلس النواب والامين العام للاتحاد البرلماني الدولي، سعادتهما بتوقيع هذا الاتفاق لما يمثله من خطوة هامة نحو تحقيق المزيد من العمل البرلماني المشترك والتعاون في مختلف الأصعدة.

من جانبه أكد الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي، مواقف الاتحاد الثابتة مع الشعب اليمني وشرعيته الدستورية وتضامنه الكامل تجاه المعاناة والظروف المأساوية التي يعيشها أبناء الشعب اليمني.. مؤكدًا أنه سيبلغ كافة البرلمانات الدولية بشأن تقديم المزيد من الدعم المتعلق بالأمن الغذائي في اليمن.

كما أكد مارتن تشونغنغ، أن الاتحاد البرلماني الدولي سيدعم البرلمان اليمني من خلال الآليات المتاحة للاتحاد البرلماني .. مبديًا استعداده الكامل بشأن ذلك .. لافتًا انه زار العاصمة صنعاء في الماضي ويتمنى زيارتها وأن يراها مستقرة أمنه كما كانت في السابق، متمنيًا أن يحل السلام في اليمن والوصول الى حل سياسي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
الإعلان عن توقيع بروتوكول تعاون بين مجلس النواب اليمني والاتحاد البرلماني الدولي ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر الإعلان عن توقيع بروتوكول تعاون بين مجلس النواب اليمني والاتحاد البرلماني الدولي، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى الإعلان عن توقيع بروتوكول تعاون بين مجلس النواب اليمني والاتحاد البرلماني الدولي.

قد تقرأ أيضا