الارشيف / اخبار اليمن

العليمي يبحث فرص إحياء مسار السلام في اليمن مع غروندبرغ وليندركينغ

اخبار من اليمن بحث الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، اليوم الخميس، في لقائين منفصلين بالرياض مع كل من المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، والمبعوث الأمريكي تيم ليندر كينغ اللذين يواصلان جهودا منسقة لإحياء مسار السلام المتعثر في اليمن.
واستقبل العليمي ومعه عضوي المجلس الرئاسي عبدالله العليمي، وعثمان مجلي، المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، ومساعده معين شريم؛ وفقا لوكالة " سبأ ".
كما استقبل في لقاء مماثل مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية تيموثي ليندركينج، والسفير الأمريكي ستيفن فاجن.
وتركزت مباحثات العليمي مع الوسيطين الأممي والأمريكي حول مستجدات الوضع اليمني، والمساعي الاقليمية والدولية لإحياء مسار السلام في ظل "تعنت جماعة الحوثي و إمعانها في تعميق المعاناة الإنسانية وتهديد إمدادات الطاقة العالمية".
وذكر العليمي بنهج حكومته إزاء جهود السلام وتعاطيها الإيجابي مع عناصر الهدنة الإنسانية التي قال إن جماعة الحوثيين "نسفتها بهجماتها الإرهابية على المنشآت والموانئ الحيوية لملايين اليمنيين".
وأكد العليمي على أهمية دور المجتمع الدولي في" ردع التهديدات الإرهابية الحوثية، والتدخلات السافرة للنظام الإيراني، من خلال إرسال المزيد من شحنات الأسلحة المحظورة دوليا، في مسعى لتحويل اليمن الى نقطة تهديد للأمن والسلم الدوليين".
وجدد التزام الحكومة بنهج السلام الشامل والمستدام القائم على المرجعيات المتفق عليها، ودعم جهود مبعوثي الأمم المتحدة، والولايات المتحدة وكافة المساعي الحميدة للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، وتحقيق تطلعاته في إستعادة مؤسسات الدولة وإنهاء الإنقلاب المدعوم من النظام الإيراني.
وشدد العليمي على دور الأمم المتحدة في ضمان حل عادل وشامل للقضية اليمنية وفقا للمرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا، وبما يضمن تحقيق تطلعات اليمنيين في بناء الدولة، والعيش الكريم والمواطنة المتساوية، وحماية الحقوق والحريات العامة بموجب القوانين والمواثيق الدولية ذات الصلة.
ومنذ إنتهاء الهدنة الإنسانية في اليمن مطلع أكتوبر الماضي تبذل الأمم المتحدة جهودا حثيثة بالتنسيق مع المجتمع الدولي والإقليمي لتشجيع الأطراف المتحاربة في اليمن على إبقاء حالة التهدئة وضبط النفس والانخراط في مساعي تجديد وتوسيع الهدنة وصولا الى تسوية سياسية شاملة للنزاع الذي طال أمده وتسبب بأسوء أزمة إنسانية في العالم من صنع البشر.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي المشهد اليمني
العليمي يبحث فرص إحياء مسار السلام في اليمن مع غروندبرغ وليندركينغ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر العليمي يبحث فرص إحياء مسار السلام في اليمن مع غروندبرغ وليندركينغ، من مصدره الاساسي موقع المشهد اليمني.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى العليمي يبحث فرص إحياء مسار السلام في اليمن مع غروندبرغ وليندركينغ.

قد تقرأ أيضا