الارشيف / منوع

وزارة المالية السعودية تفاجئ المواطنين وتحدد الية الاعفاء من الديون

اخبار من اليمن أعلنت وزارة المالية عن إعداد نظام جديد لإيرادات الدولة مطروح حاليا على منصة "استطلاع" ، تضمن عدة مواد بشأن الإعفاء من الديون أو تقسيطها.

ووفقا للنظام الجديد ، إذا لم يسدد المدين الدين المستحق عليه خلال مدة (خمسة وأربعين) يوم عمل من تاريخ المطالبة، فعلى الجهة اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لتحصيل الدين .
الإعفاء من الدين
تشكل بقرار من الوزير لجنة (أو أكثر في الوزارة: لدراسة طلبات الإعفاء من الديون أو تقسيطها التي لا تدخل في اختصاص الجهات المعنية- وإعداد التوصيات بشأنها ورفعها للوزير، ويحدد القرار عدد أعضائها - على ألا يقل عن (خمسة) أعضاء يكون أحدهم من ذوي الاختصاص الشرعي أو النظامي.
صلاحية الإعفاء
1- للوزير أو من يفوضه- صلاحية الإعفاء -الجزئي أو الكلي- من الدين، وذلك للدين الذي لا يتجاوز (مليون) ريال. وفق القواعد والإجراءات التي تحددها اللائحة، على أن تشمل القواعد والإجراءات التحقق من عجز المدين عن الوفاء بالدين.
٢-في حال الإعفاء الجزئي من الدين، للوزير -أو من يفوضه- تقسيط باقي الدين .
3 - يجوز الإعفاء من الدين الذي يتجاوز (مليون ريال بموافقة رئيس مجلس الوزراء بناء على توصية من الوزير .
التقسيط
1- للمسؤول الأول في الجهة صلاحية تقسيط الدين المترتب على المدين لصالح الجهة، على العاجزين عن الوفاء به دفعة واحدة وذلك الدين الذي لا يتجاوز (مليون) ريال، على ألا تتجاوز مدة التقسيط (خمس سنوات
2 -للوزير أو من ينيبه - صلاحية تقسيط الدين، على العاجزين عن الوفاء به دفعة واحدة، وذلك للدين الذي يتجاوز (مليون ريال أو تتجاوز مدة التقسيط (خمس) سنوات، على ألا تتجاوز مدة التقسيط (خمسا وعشرين) سنة وتحدد اللائحة القواعد والإجراءات اللازمة لتطبيق هذه المادة، على أن تشمل: التحقق من عجز المدين عن الوفاء بالحين دفعة واحدة .
تحصيل الأقساط
على المسؤول الأول في الجهة، في حال تقسيط الدين، اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحصيل الأقساط المستحقة على المدين وفق ما تحدده اللائحة.
- على المسؤول الأول في الجهة، في حال تأخر المدين عن سداد القسط المترتب عليه لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر دون تقديم عذر مقبول وفق ما تحدده اللائحة اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة لتحصيل كامل الدين.

اقراء ايضاً :

 

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
وزارة المالية السعودية تفاجئ المواطنين وتحدد الية الاعفاء من الديون ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر وزارة المالية السعودية تفاجئ المواطنين وتحدد الية الاعفاء من الديون، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى وزارة المالية السعودية تفاجئ المواطنين وتحدد الية الاعفاء من الديون.