الارشيف / منوع

أماكن رؤية خسوف القمر 2023 يوم الجمعة.. هل سيتم مشاهدته بالعين المجردة؟

  • 1/2
  • 2/2

اخبار من اليمن يترقب المواطنون من داخل وخارج مصر ظاهرة خسوف القمر التي ستحدث في العالم يوم الجمعة الموافق 5 مايو 2023، والذي أعلن عن تفاصيله المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في هذا السياق يريد المواطنون معرفة ما إذا كان سيري خسوف القمر في مصر أما لا، كما يرغب المواطنين في معرفة أماكن رؤية خسوف القمر يوم الجمعة، بعد إعلان الإفتاء أن خسوف القمر من مشاهد يوم القيامة.

اقراء ايضاً :

 

 

في هذا السياق، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تفاصيل وأماكن رؤية خسوف القمر، حيث ذكر القومي للبحوث الفلكية، أن خسوف القمر  يحدث عندما تغطي منطقة شبه ظل الأرض 96،4% تقريبًا من سطح القمر.

أماكن رؤية خسوف القمر

أكد البحوث الفلكية، أنه لا يمكن رؤية خسوف القمر 2023 في المحافظات المصرية، مشيرا إلى أن أماكن رؤية خسوف القمر تتواجد  في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها الدولة والمناطق التالية:

  • جنوب وشرق قارة أوربا.
  • قارة أستراليا.
  • معظم قارة أسيا قارة أفريقيا.
  • المحيط الباسفيكي المحيط.
  • الأطلنطي المحيط.
  • الهندي القارة.
  • القطبية الجنوبية.

في هذا السياق، أكد الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك والفضاء، أنه لا يحدث  يحدث خسوف القمر أبدا إلا إذا كان القمر بدرا بشرط أن يكون على خط مستقيم واحد مع الأرض والشمس، متابعًا: يحدث الخسوف شبه الظلي للقمر عندما يمر القمر من خلال شبه ظل الأرض، وفي هذه الحالة يقل بريق القمر قليلا عن المعتاد يكاد يكون غير ملحوظ.

أماكن رؤية خسوف القمر خسوف القمر

وأوضح أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن القمر يغمق لونه قليلا أيضا إلى أن يخرج من شبه ظل الأرض، وسيكون هذا الخسوف مرئيا في شرق إفريقيا وأجزاء من شرق أوروبا وجميع أنحاء آسيا وأستراليا وتكون ذروة الخسوف في القاهرة الساعة 10:22 مساء تقريبا.

 

خسوف القمر يتفق مع البدر

بينما أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية، أنه طبقا ووفقا لما تم من حسابات فلكية أجريت من معمل أبحاث الشمس والذي يتبع المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن خسوف القمر يحدث الجمعة 5 مايو هو ما يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر شوال لعام 1444.

في هذا الاتجاة، أكد أشرف تادرس، أن قرص القمر يكون بدرا كامل الاستدارة يشرق بعد غروب الشمس مباشرة في يوم الجمعة 5 مايو ويبلغ لمعانه 100% ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي.

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي جهينة يمن
أماكن رؤية خسوف القمر 2023 يوم الجمعة.. هل سيتم مشاهدته بالعين المجردة؟ ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر أماكن رؤية خسوف القمر 2023 يوم الجمعة.. هل سيتم مشاهدته بالعين المجردة؟، من مصدره الاساسي موقع جهينة يمن.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى أماكن رؤية خسوف القمر 2023 يوم الجمعة.. هل سيتم مشاهدته بالعين المجردة؟.

قد تقرأ أيضا