الارشيف / منوع

السعودية تفاجئ العالم وتعلن تخصيب اليورانيوم.. موقف إسرائيل وأمريكا والصين وباكستان..! (فيديو)

اخبار من اليمن قال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان يوم الأربعاء إن المملكة تعتزم استخدام مواردها المحلية من اليورانيوم لتطوير صناعه الطاقة النووية في البلاد.

وأضاف أن الاكتشافات الأخيرة أظهرت محفظة متنوعة من اليورانيوم في المملكة، وهي أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم.

اقراء ايضاً :

وتمتلك السعودية برنامجا نوويا ناشئا ترغب في توسيعه ليشمل تخصيب اليورانيوم، بما له من حساسية نظرا لدوره في صناعة الأسلحة النووية.

 

وأعلنت الرياض أنها تريد استخدام الطاقة النووية لتنويع مزيج الطاقة لديها.

 

ولم يتضح بعد إلى أين سينتهي طموح المملكة بعد أن أعلن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في 2018 أن بلاده ستطور أسلحة نووية إذا فعلت منافستها الإقليمية إيران ذلك.

 

وقال وزير الطاقة أمام مؤتمر لصناعة التعدين في الرياض “تعتزم المملكة استخدام مواردها الوطنية من اليورانيوم، بما في ذلك (إقامة) مشاريع مشتركة مع الشركاء الراغبين وفقا للالتزامات الدولية ومعايير الشفافية”.

وأضاف أن استخدام المملكة لمواردها من اليورانيوم يشمل “دورة الوقود النووي الكاملة التي تشمل إنتاج الكعكة الصفراء واليورانيوم منخفض التخصيب وتصنيع الوقود النووي لاستخدامه على الصعيد الوطني وبالطبع للتصدير”.

وتمتلك الإمارات العربية المتحدة أول محطة طاقة نووية متعددة الوحدات في العالم العربي.

 

وتعهدت الإمارات بعدم تخصيب اليورانيوم بنفسها وعدم إعادة معالجة الوقود المستنفد.

 

وتحتاج المفاعلات النووية إلى اليورانيوم المخصب بدرجة نقاء حوالي 5 بالمئة، لكن نفس التقنية يمكن استخدامها أيضا لتخصيب المعدن الثقيل إلى مستويات أعلى بحيث تصبح صالحة للاستخدام في صنع الأسلحة.

وكانت هذه القضية جوهر المخاوف الغربية والإقليمية من برنامج إيران النووي، ودافعا وراء إبرام اتفاق عام 2015 بين طهران والقوى العالمية الذي وضع حدا للتخصيب عند نسبة 3.67 بالمئة.

وانهارت الاتفاقية بعد أن سحب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بلاده منها في عام 2018، وتتعثر جهود إنقاذها منذ سبتمبر أيلول.

شاهد الفيديو التالي:

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
السعودية تفاجئ العالم وتعلن تخصيب اليورانيوم.. موقف إسرائيل وأمريكا والصين وباكستان..! (فيديو) ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر السعودية تفاجئ العالم وتعلن تخصيب اليورانيوم.. موقف إسرائيل وأمريكا والصين وباكستان..! (فيديو)، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى السعودية تفاجئ العالم وتعلن تخصيب اليورانيوم.. موقف إسرائيل وأمريكا والصين وباكستان..! (فيديو).