الارشيف / منوع

شاهد : سعودية تكشف مفاجأة عن أهم سببين لارتفاع نسبة الخلع في في الأونة الاخيرة بالمملكة

اخبار من اليمن كشفت المحامية السعودية هيفاء الخطيب، عن أهم أسباب ارتفاع نسبة الخلع في المملكة في الاونة الاخيرة.

وقالت "الخطيب"، خلال برنامج "الراصد" عبر "الإخبارية"، اكتفاء المرأة ماديا، من الأسباب التي أدت إلى ارتفاع حالات الخلع.

اقراء ايضاً :

وأردفت، المرأة في السابق، كانت تتعرض لسوء عشرة من الزوج أو عنف جسدي أو حتى عنف لفظي، لكن كانت مضطرة أن تتحمل الإساءة، ولكنها كانت مضطرة أن تتحمل لأنها كانت لا تستطيع أن تعول نفسها وأبنائها.

ولفتت إلى عامل آخر كان له دور في زيادة نسبة الإقدام على طلب الخلع، وهو الانفتاح، والتباهي بحالات الرفاهية وحالات الحب وإظهار الجانب الإيجابي فقط عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ومقارنة النساء حياتهن بحياة الآخرين.  وهنا سنعرض لكم لمحة عامة عن الموضوع : عدد حالات الخلع في السعودية في تزايد مستمر، وهذا ما كشفته الدراسات والتقارير خاصة خلال العشر سنوات الأخيرة وهناك مجموعة من العوامل التي أدت إلى ارتفاع هذه النسبة بشكل ملحوظ، أهمها ارتفاع مكانة المرأة في المجتمع ، والاهتمام والعناية التي تتلقاها المرأة من مؤسسات الدولة المختلفة.

حيث أصبحت المرأة السعودية أكثر استقلالية، الأمر الذي انعكس على زيادة نسبة الخلع والانفصال دون خوف من عواقبه التقليدية الوخيمة.

 

عدد حالات الخلع في السعودية :  

كشفت وزارة العدل عن ارتفاع عدد حالات الخلع في السعودية ووصولها إلى نسب مخيفة خلال الآونة الأخيرة.

وصلت عدد حالات خلع الزوج إلى 52 حالة في العام الماضي، عكس المألوف والمعتاد عليه، قضايا الخلع في المملكة العربية السعودية نادرة وغير منتشرة.

احتلت مدينة القصيم الصدارة في قائمة الخلع في المملكة بواقع 17قضية، في حين جاءت مكة المكرمة في المركز الثاني بعدد 14قضية.

جاءت منطقة الباحة في المركز الثالث بواقع 6قضايا تليها مدينة الرياض بواقع 5قضايا، والمدينة المنورة بواقع 5قضايا.

في حين سجلت قضيتان في المنطقة الشرقية وعسير وجاءت جازان في المرتبة الأخيرة حيث سجلت قضية واحدة فقط.

أشار الإحصاء الصادر من وزارة العدل إلى ارتفاع قضايا الطلاق في المحاكم السعودية  والتي وصلت إلى 24136قضية.

تصدرت مكة المكرمة القائمة في عدد حالات الطلاق في حين لم تسجل نجران أي حالة طلاق خلال العام الماضي.

ارتفعت حالات الطلاق في المملكة عام 2022 - 2023م ارتفاعًا كبيرًا غير مسبقًا وتحديدًا خلال العشر سنوات الأخيرة منذ عام 2012م.

 

أسباب ارتفاع نسبة الطلاق في السعودية : بات الطلاق والخلع وحش يهدد استقرار البيوت في السعودية نظرًا لارتفاع عدد حالات الخلع في السعودية والطلاق، ويرجع ذلك الى مجموعة من الأسباب، أبرزها ما يلي:

 

المشاكل المادية

من أهم الأسباب على الإطلاق خاصة خلال الآونة الأخيرة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يشهدها العالم كله، وزيادة تعقيدات الحياة.

انتشرت الخلافات المادية والاقتصادية في معظم البيوت، الأمر الذي قد يصل في بعض الأحيان إلى الانفصال ووقوع الطلاق وهدم البيوت.

 

عدم توافق الزوجين هو السبب الرئيسي المحرك لكل الأسباب السابقة اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد يخلق صراع وصدام بين الزوجين.

يلعب اختلاف الجنسيات دورًا بارزًا في عدم التوافق لاختلاف عادات المجتمعات بين الزوجين، وغالبًا ما تصل هذه الزيجات إلى الفشل والطلاق.

 

الخيانة الزوجية التقدم التكنولوجي الهائل، والثورة الضخمة في مجال الإلكترونيات، أدى إلى ظهور ما يعرف بالخيانة الإلكترونية عبر مواقع التواصل المختلفة.

أكدت الإحصاءات على أن أغلب نسب الطلاق ناجمة عن الخيانة الإلكترونية، وفقد الزوجين الثقة المتبادلة بينهما

العنف وهو من أبرز أسباب الطلاق في السعودية، لا يقتصر العنف على العنف البدني أو الجسدي فقط، بل احيانًا يكون العنف اللفظي أبشع بكثير.

قامت وزارة الشؤون بعمل دراسة عن أسباب الطلاق وتوصلت إلى أن سوء معاملة الزوج لزوجته والإهانة المستمرة، من أكبر الدوافع للطلاق.

 

تدخلات الأقارب تفسد تدخلات الأقارب الحياة الزوجية، وتخلق فجوة عميقة بين الزوجين، وتفسد فرص التواصل والتفاهم بين الزوجين، الأمر الذي يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

أكدت الدراسات على أن أكثر من 50%من حالات الطلاق تحدث نتيجة تدخل أهل الزوج والزوجة

يمكن عرض تفاصيل الخبر بالكامل من مصدره الرئيسي العين اونلاين
شاهد : سعودية تكشف مفاجأة عن أهم سببين لارتفاع نسبة الخلع في في الأونة الاخيرة بالمملكة ، هذا الخبر قدمناه لكم عبر موقعنا.
وقد تم استيراد هذا الخبر شاهد : سعودية تكشف مفاجأة عن أهم سببين لارتفاع نسبة الخلع في في الأونة الاخيرة بالمملكة، من مصدره الاساسي موقع العين اونلاين.
ولا نتحمل في موقع من اليمن اي مسؤولية عن محتوى شاهد : سعودية تكشف مفاجأة عن أهم سببين لارتفاع نسبة الخلع في في الأونة الاخيرة بالمملكة.